تعد وحدة الصخور من الوحدات الغنية بالمعلومات والمفاهيم ،ومن خلال معايشتي للوسط التدريسي كنت أرى وأسمع من المعلمين أنهم يواجهون بعض الصعوبات في توصيل المفاهيم إلى أذهان الطلاب، ولذلك أردت أن نتغلب عليها معاً من خلال تبادل الخبرات.
الدرس الأول: الصخور النارية
تتمتع سلطنة عمان بسلاسل جبلية جميلة ذات ألوان مختلفة فمنها : الأسود والأحمر والأبيض والأخضر.
فما سبب اختلاف ألوان الجبال؟ اختلاف أنواع الصخور
سنبدأ مع أول نوع من الصخور...
أعرض على التلاميذ صورة جبل بركاني (صورة تم أدراجها في الأسفل لنسخها في شفافية) ،ثم أناقشهم في مكوناته (فوهة البركان ،قصبة البركان، المادة المنصهرة الماجما) يمكننا الاكتفاء باسم الجبل البركاني والمادة المنصهرة وذلك حسب مستوى التلاميذ.
يعتمد شرح تكون الصخور النارية كذلك على مستوى التلاميذ :
تخرج المادة المنصهرة (الماجما) من فوهة البركان ثم تتعرض للهواء فتبرد لتصبح صخرا نسميه صخر ناري أو بركاني.
الصخور النارية: هي التي تكونت من المادة المنصهرة التي بردت عند تعرضها للهواء.
تنقسم الصخور النارية إلى نوعين حسب المكان الذي بردت فيه:
كما نشاهد في الصورة فإن المادة المنصهرة تخرج على سطح الجبل ثم تبرد عند تعرضها للهواء مكونة صخر ناري سطحي مثل البازلت.
بينما تدخل أجزاء من المادة المنصهرة في شقوق البركان وتبرد ببطء مكونة صخر ناري جوفي مثل الجرانيت.
أوزع عينات من الصخور النارية على المجموعات لدراسة خصائصها.
الاستنتاج:
الصخر البركاني السطحي: بلورته صغيرة، لونه داكن (أسود أو رمادي أو أخضر قاتم)...برد على سطح الأرض
الصخر البركاني الجوفي: بلوراته كبيره ،لونه فاتح ( أبيض ، زهري) ...برد في جوف البركان
يمكننا كتابة هذه الخصائص في جدول مقارنة بين النوعين من حيث المكان الذي برد فيه الصخر الناري و شكل البلورات ولون الصخر
ويزين الطلاب دفاترهم برسم الجبل البركاني فيه وتحديد مكان صخر البازلت والجرانيت عليه.
يكلف التلاميذ بجمع عينات لصخور نارية.
يمكن الاستعانة بالموسوعة الحديثة – عويدات - الموجوده في مركز مصادر التعلم وحث الطلاب المتميزين على قراءتها وإثراء الموضوع لزملائهم .
أتمنى يكون الشرح واضح... دمتم بخير وسلامة