الوردة الجميله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير
وردة مبدعة
الأمير


عدد المساهمات : 109
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 25

العلم Empty
مُساهمةموضوع: العلم   العلم Empty29/6/2009, 12:20 pm

العلم

الاسم، والكنية، واللَّقب



الأمثلة :

1-
عليُّ بن أبى طالب أولُ من أسْلَمَ من الفتيان.


خديحة بنت خويلد أول من آمن من النساء.


مكة المكرمة قبلة المسلمين.


عمرو بن بحر الجاحظْ رأس الكتاب العرب.

2-
الرشيد رابع خلفاء بني العباس.




أبو هريرة وابن الزبير وأم سلمة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.




الشرح :

تأمل أمثلة الطائفة الأولى تَجدها قد اشتمَلَت على الأسماء التالية : (علي، خديجة، مكة) وهي أسماء دلت على شخص معين أوْ مكانٍ معروف، فهي إذا معارف، وهذا النوع من المعارفُ يُدعَى (علماً) لأنه حين أطلق على سماه صار علماً عليه وعلامة فارقة له تميزهُ من غيره، فالعلم لفظ يدل بنفسه على مُعين، وذلك كأسماء الأشخاص والبلدان والجبال والأنهار.

انتقل إلى أمثلة الطائفة الثانية تجدها قد اشتملت على الأعلام التالية : (عمرو، وبحرٍ، والجاحظ، والرشيد، وابن الزبير، وأم سلمة، وأنت إذا تأملتها وجدت أن (عمرا، وبحراً) عَلَمان أطلق كل منهما على مسماه ابتداء، وأن (الجاحظ) و (الرشيد) عَلَمان، ولكن أولهما أشعر بذم صاحبه حيث أشار إلى جحوظ عينيه، بينما أشْعَرَ الثاني بمدح صاحبه حيث أشار إلى سَدادِه ورشاده، وأن (أبا هريرة وابن الزبير وأم سلمة) أعلام، غير أنها صُدرت بأب، أو ابن أو أم، وهذا يرشدك إلى أن العَلَم ثلاثة أقسام : اسم وهو ما أطلق ابتداء على من مسماه، ولقب وهو ما أشعر بمدح أو ذم، وكنية وهو ما صدر بأب أو ابن أو أم.

وإذا اجتمع الاسم واللقب في مسمى واحد قُدم الاسم وأخر اللقب وجوبا فتقول (عمر الفاروق)، أما الكنية فلا ترتيب بينها وبين غيرها فتقول : (أبو حفص عمر) و(عمر أبو حفص)و(أبو حفص الفاروق) و (الفاروق أبو حفص).



القواعد

1- العلم لفظ يدل بنفسه على معين. وهو ثلاثة أنواع :

اسم : وهو ما وضع ابتداء لمسماه.

وكنية : وهو ما صدر بأب أو ابن أو أم.

ولقب : وهو ما أشعر بمدح أو ذم.

2- إذا اجتمع الاسم واللقب في مسمى واحد وجب تأخير اللقب، أما الكنية فلا ترتيب بينها وبين كل من الاسم واللقب.



تدريبات شفوية :

1- عين الأعلام الواردة في الخبر التالي، واذكر نوعها :

قال يحيى بن الأكثم :

ماشَيتُ المأْمونَ يوماً من الأيام في بستان مُؤْنسَةَ بنتِ المَهْدي في بغدادَ فكنت من الجانِبِ الذي يَسْتُرُه من الشمس، فلما انتهى إلى آخرِهِ وأرادَ الرجُوعَ أردتُ أنْ أدورَ إلى الجانب الذي يستره من الشمس فقال : (لا تفعلْ يا يحيى ولكِن ابقَِ حَيْثُ أنت حتى أستركَ كما سترتني. فقلتُ : يا أمير المؤمنين لو قدرت أن أقيك حرْ جهنمَ لفعلت. فكيف الشمس. فقال : ليس من كرم الصْحبةِ أن أعرضك للشمس دوني، ومشى سائرا إلى الشمس كما سترته.

2- ضع في الأماكن الخالية أعلاما مناسبة من نوع الاسم.

(1) ذهبْتُ إلى ... وتَمَتعْتُ بمَنْظَرِ الخَليجِ العَرَبي.

(2) سافر المُصطافُون إلى ... وتمتعوا بجوها المعتدل.

(3) قامت دعوةُ الرسولِ عليه السَّلام في ... ثم هاجَرَ إلى ...

(4) ... ثاني الخلفاء الراشدين.

(5) ... أسس دَولَةَ بني أمية.

4- كيف ترتب الأعلام الآتية ؟ :

(1) الفاروق أبو حفص عمر بن الخطاب.

(2) خديجة بنت خويلد أم المؤمنين.

(3) ابن العميد أبو الفضل محمد بن الحسين.



تمرينات كتابية :

1- كون جملتين فعليتين يكون الفاعل في الأولى لقباً وفي الثانية كنية.

2- كون جملتين فعليتين يكون المفعول به في الأولى كنية وفي الثانية لقباً.

3- كونْ ثلاثَ جُمَلٍ يكونُ المبتدأ فيها كُنيُةً.

4- اشرح البيوت التاليين، واستخرجْ ما فيها من أعلام، وأعرب الأول منهما.

قال شوقي يصفُ غُوطَةَ دمشق:

1- قـال الرفاقُ وقد هبّتْ خمائِلُهـا الأرضُ دارَ لهـا الفيْحاء بستانُ

2- جـرى وصَفق يلقانـا بهـا بَردَى كمـا تلقَّاكَ دونَ الخُلْدِ رِضوانُ

5- ضع في الأماكن الخالية أعلاماً مناسبة من نوع الكنية أو اللقب.


(1) ... أول الخلفاء الراشدين.


(2) نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ... الأنصاري حين هاجَرَ إلى المدينة.


(3) حفظتُ قدراً كبيراً من شعر ...


(4) روى ... كثيراً من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.


(5) ... حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوردة الجميله :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: