الوردة الجميله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء الاشارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير
وردة مبدعة
الأمير


عدد المساهمات : 109
نقاط : 320
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 25

اسماء الاشارة Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الاشارة   اسماء الاشارة Empty29/6/2009, 12:22 pm

اسمُ الإشَارَة

النص :

بسم الله الرحمن الرحيم

{ آلم * ذلك الكِتابُ لا رَيْبَ فيه هُدً ى للْمُتَّقينَ * الذين يُؤمنُونَ بالغَيْبِ ويقيمونَ الصَّلاةَ ومِمَّا رَزَقناهُمْ يُنْفِقون * والذين يُؤمِنُونَ بمَا أنْزِلَ إليك وما أنزل من قَبْلِكَ وبالآخرة هُمْ يوقنُونَ * أولَئكَ على هُدىً مِنْ رَبِّهم وأولئك هُمُ المُفْلِحون * }



المناقشة :

1- ما المراد (بالكتاب) في قوله تعالى : (ذلك الكتابُ لا رَيبَ فيه) ؟

2- من هم المفلحون المَهْدِيون، وبِمَ استحقوا هذين الوصفين ؟



الشرح :

تأمل الكلمتين اللتين وضع تحت كل منهما خط في الآيات الكريمات تجدهما اسمين يشيران إلى شيء مُعيَنٍ أو أشياء مُعيَّنة و(ذلك)ْ أشارت إلى الكتابِ ودَلت عليه و (أولئك) وأشارت إلى المَهدِيين المُفلحين، ودلت عليهم، لذلك كانت هذه الأسماء معارفَ، ودُعِيَ كُلْ منها اسم إشاْرة.

بقي عليك أن تعلم :

1- أن ألفاظ اسم الإشارة هي : (ذا) للواحد، و (ذي وذه وتي وته) للواحدة، و (ذان أو ذين) للاثنين و (تان أو تين) للاثنتين و (أولاء) للجماعة مطلقاً و (هنا) للمكان.

2- وأن (ها) التي لحاقت بعض الأسماء إنما هي للتنبيه، وأن (الكافَ) وَحْدَها أو مع (اللام) قد تَلْحَقانِ كلا من (ذا) و (ته) و (هُنَا) فيقال : (ذاك، وذلك، وتيك، وتلك، وهناك، وهنالك). وأنه قد تَلْحَق الكافُ وَحْدها كلاً مِنْ (ذَين) و (تَيْنِ) و (أولاء)، فيقال : (ذانِكَ وتانِك وأولئك).

3- وأن أسماء الإشارة مبنيًةٌ ، وما دَلً مِنها على المُثنَى يبنى على الألف في حالة الرفع وعلى الياء في حالتي النصب والجر.


القواعد

1- اسم الإشارة اسم معرفة يدل على معين مشار إليه.

2- أسماءُ الإشارة هي :

ذا : للمفرد المذكر.

ذه، وته، وذي، وتي : للمفردة المؤنَّثة.

ذان : للمثنى المذكر.

تان : للمثنى المؤنَّث.

أولاء : للجمع مطلقاً.

هنا : للمكان.

3- أسماءُ الإشارة مَبْنِية، وما دَل منها على المثنى يُبنى على الألف في حالة الرَفع، وعلى الياء في حالتي النَّصبِ والجر.



نماذج معربة:

1- هذا طالب مُجِد.

هذا : (ها) حرف تنبيه و (ذا) اسم إشارة مبنى على السكون في محل رفع مبتدأ.

طالب : خَبر مرفوع وعلامةَ رفعه الضمَّة الظاهِرَة.

مجد : نعت للطالب مرفوع مثلُه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

2- أعِنْ هذين العاجزين.

أعن : فعل أمر، مبنى على السكونِ الظَّاهِر والفاعل ضميرَ مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.

هذين : (ها) حرف تنبيه و(ذين) اسم إشارة مبني على الياء في محل نصب مفعول به. العاجزين : بدلٌ من هذين منصوب مثله وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.



تمرينات شفوية :

1- اقرأ القطعة التالية وبين ما فيها من أسماءِ الإشارة :

موكب موسى بن نصير فاتح الأندلس.

هذا موكب موسى بنُ نُصَيْرٍ يدخل دمشق في سنة أربع وتسعين للهجرة فيذْهِل الوالدة عن ولدها، و يُلْهي الصبِيَ عن طعامه وشرابه.

وذاك أمير المؤمنين عبدُ الملكِ بن مروانَ يَسْتَعْرِض رَكْبَ قائده المنتصر وقد مشى فيه ثلاثون غلاماً من أولاد ملوك الأسبان، على رؤُوسهم التيجانُ، ويَلْبَسُون الثياب المُطرزَة بخيوط الذهَبِ المرصًعَةَ بفُصُوصِ الجوهر، يتبع هؤلاءِ عجلات تجرُّها الدواب ولا تكاد، قد رُص عليها ما لا يُحْصَى من أحمال الذهَبِ والفِضةِ والجوهَرِ والياقوت والطنافِس المنـسوجة بقضبان الذهَبِ المنظومَةِ باللؤلؤ الغالي والجوهر الثمين، يتبع أولئك موكِب الأسارى، عدَتهُم أربعون ألفا من أبناء الاندلس، فكم جملة ما هنالك من الأسارى والمغانم ؟!!

2- ضع في مكان النقط اسم إشارة مناسباً :

(1) ... يوم قائظ. (4) كانت ... الديارُ عامِرَةً.

(2) ... رجال صالحون. (5) ... آبائي فجِئنِي بمِثلهمْ.

(3) ... فتاتان مهذبتان. (6) ... الطالبات مجداتٌ .

3- اجعل اسم الإشارة في الجملة الآتية للمثنى والجمع بنوعَيْهِما:

هذا الفَتَى سَباق إلى المَكرماتِ.

4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية خبراً لمبتدأ تضعه من عندك على أن يكون اسم إشارة.

مفيدٌ - مجداتٌ - مهذبة - شجاعان - مبتهجون - فسيحتان.

5- ضع أسماء الإشارة التالية في جمل مفيدة :

هاتان - هذان - هنا.

6- ضع اسم إشارة ومشاراً إليه قبل كل جملة من الجمل التالية :

(1) يكرم الضيف. (4) أنقذ الغريق.


(2) أماط الأذى عن الطريق. (5) تجنيان الثمَرَ.


(3) يُواسِينَ المُصابين. (6) أخلاقها فاضلةٌ .


7- الحِق الكاف واللام بكل من (ذا) و (ته) و (هنا) ثم ضع هذه الأسماء في جمل من عندك.



تمرينات كتابية :

1- اجْعَلِ العبارة التالية للمفردة ثم للمُثنَى والجمعِ بِنَوْعَيْها :

أصبحَ ذلك الطالب مُتفوقاً في دراسته.

2- كون ثلاث جمل فعلية يكون المفعول به في كل منها اسم إشارة ونوع المشار إليه من حيث التذكير والتأنيث.

3- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمفرد المذكر.

4- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمثنى المؤنث.

5- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للجمع.

6- كون ثلاث جمل اسمية، المبتدأ فيها اسمُ إشارة للمثنى المذكَر.

7- كون ثلاث جمل يكون فيها اسمُ (كان) أحدَ أسماء الإشارة.

8- كون ثلاث جمل يكون فيها اسم (إن) أحدَ أسماء الإشارة.

9- اشرح البيتين التاليتين وأعرب الثاني منهما :

لا تحْسَبَن المـوتَ موت البلَـى وإِْنمـا الموتُ سؤالُ الـرجـال

كـلاهمـا مَوْتً ولكَــن ذا أشـد من ذاك لِـذل السـؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الاشارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوردة الجميله :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: